إطلاق جائزة العبهري للإبداع الشعري PDF طباعة أرسل لصديقك

إطلاق جائزة العبهري للإبداع الشعري

عمان ـ الدستور28/11/2011
بدعوة من منتدى عمون للنقد والأدب أقيم حفل تأبين للشاعر الراحل د. عمر حيدر أمين العبهري، تحدث فيه نخبة من الأكاديميين والمبدعين، وأداره الشاعر زياد صلاح، وذلك امس الأول، في مقر اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين.
وقال الدكتور عزمي الصالحي، خلال الحفل: «يبهرنا، الراحل، عبر جناه الداني، فنعرف أننا أمام شاعر موهوب ونقف خاشعين أمام محرابه الثقافي. شاعر درس جوانب عبقرية المتنبي في سفره الموسوعي (ويبقى الزمن العربي) دراسة إحصائية وصفية دلت على إستيعابه لمالئ الدنيا وشاغل الناس.. بإحاطة وتجرد، مستعيناً بحاسته النقدية وموهبته الأدبية مضيفاً بوصلة لازمة لمن يرتاد عالم أبي الطيب المتنبي».

وأضاف د. الصالحي، وهو أستاذ الأدب العربي في جامعة جرش، حول شاعرية العبهري: «إنما يلفتنا في الشاعر الراحل روعة الأداء وصفاء الجمل الشعرية وألفة المعنى والقرب من الوجدان.. كل ذلك في نسيج يجمع الشاعر خيوطه من شعر صفوة القدامى وشعر راود التجديد، وفي طليعتهم أمير الشعراء (شوقي) والرومانسيون يتقدمهم الشاعر المهندس علي محمود طه ، فشاعرية أديبنا جزلة في ألفاظها ومبانيها حلوة صاخبةً في معانيها محدقةً في صورها وأخيلتها مشرئبة إلى رؤى الحداثة بوعي وبصيرة».
كما نوه د. الصالحي بكتاب الراحل «عين الفعل الثلاثي واختلاف المعاني باختلاف حركة العين، مبينا أنه «عمل لغوي يقع في صلب تخصص علم الصوتيات ويستمد مقوماته من علم الدلالة والمعرفة». كما توالت كلمات المحتفين تباعاً مذكرةً ومطالبةً بإبراز قيمة الراحل الإبداعية، ونتاجه الأدبي المتميز. وقرأ الطفل بشار حسين عاهد حسان مختارات من شعر الراحل العبهري. كما شارك كل من الشاعرين: خالد فوزي عبده وسعيد يعقوب بقصيدتين دلتا على رفعة صاحب المناسبة الإبداعية، والتقتا مع مكانته، وكذلك كل من الناقد الدكتور حسين جمعة والروائي صبحي فحماوي اللذين أبرزا دور الراحل العبهري، مدللين على قيمته الفنية والأدبية، وأبدى كل من زملاء الراحل: الدكتور فوزي بيترو والدكتور أحمد الجابري والدكتورة سرى سبع العيش تقديرهم لسيرة الراحل، معددين مناقبه الإنسانية وأخلاقه والنبيلة، وقد خلص الجميع إلى ضرورة دراسة تجربة الراحل نقديا، وإعادة طبع أعماله الشعرية الكاملة جرياً على العادة.
وقد أعلنت أسرة الشاعر العبهري عن (جائزة الدكتور عمر حيدر أمين العبهري للإبداع الشعري)، إسهاماً منها في دعم المشهدين الأدبي والثقافي.

 

التعليقات  

 
0 #1 محمد سعيد القواقزة 2012-05-21 22:58
تحياتي لأستاذي الدكتور عزمي الصالحي
أسعد الله أوقاتك وأدام الله عليك الصّحة والعافية
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

البحث