الشاعر سمير عطية شارك في مهرجان الجهوي لدعم القضية الفلسطينية في تونس PDF طباعة أرسل لصديقك

image845

فايز أبوعيد
شارك الشاعر"سمير عطية" مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة بمهرجان الجهوي الذي أقيم في مدينة قابس التونسية يوم 18/ آذار / مارس الجاري، تحت شعار "القدس في قلوبنا".

 العطية ألقى خلال المهرجان عدداً من القصائد عن المقاومة والنكبة والقدس، متفاعلاً هو والجمهور مع القصائد التي عاش أوجاعها وأحلامها.
وكان لحضور مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة في المهرجان أثره الطيّب والمميّز حيث لاقى ترحيبًا واهتمامًا طيلة أيام المهرجان.
وكانت فعاليات الجهوي قد أقيمت على ثلاثة أيام بمعدّل فترتين يوميًا (صباحية ومسائية)، تضمن اليوم الأول مؤتمر صحفي للإعلان عن بدء المهرجان، حيث تناولت الكلمة التي ألقاها الشاعر سمير عطية ذكری الاستقلال التونسي، وذكری يوم الأرض، كما تحدث عن الانتقال للعمل من أجل فلسطين، وأهمية الفعالية من تونس بلد الثورات وأرض أبي القاسم الشابي، وشدد العطية في كلمته على التنسيق المؤسسي في جميع المجالات من أجل نصرة قضايا أمتنا العربية.
فيما تضمنت الفقرة المسائية من اليوم الأول فقرات متنوعة، حيث قدم الشاعر سمير عطية مجموعة من قصائده الشعرية، كما قرأ الأديب خليل الشامي عدداً من نصوصه الأدبية، فيما أقيم معرض صور عن القدس والأسری ولوحات ومشغولات يدوية، وكلمة المؤسسات المنظمة .
أما اليوم الثاني للمهرجان فتضمن سلسلة بشرية وماراثون رياضي عن القدس، وخيمة في وسط مدينة قابس بأغاني ولوحات وصور وبالونات العلم الفلسطيني، ومشاركة لفرقة الوعد التونسية - التابعة لجمعية أنصار فلسطين، فيما ألقى الشاعر سمير عطية قصيدة ( هزي إليك بجذع القصيدة )، كما تم تكريم الفائزين في مسابقة أفضل فيلم عن فلسطين ومسابقة الماراثون .
من جهته قام مدير بيت فلسطين للشعر بتكرم الجهة المنظمة للمهرجان تقديراً لجهودها المبذولة في نصرة القضية الفلسطينية.
وفي اليوم الثالث زار المشاركون في المهرجان ساحة سوق الحناء التي كانت تزينها مجسم قبة الصخرة، حيث تم رفع العلم الفلسطيني ورفع أعلام الدول المغاربية في مقاربة لدخولهم من باب المغاربة، هذا وقد قام مدير عام المهرجان بتكريم من للشاعر سمير عطية مدير عام بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة.

 

البحث