أخبار الشعر العالمي
حينَ مثّل الطربوش أحد أشكال حقبتها, بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة يُشارك بمعرض نوعي في " شكراً تركيّا " PDF طباعة أرسل لصديقك

image847 

فايز أبوعيد
ضمن التزامه بالمشاركة في المناسبات والمهرجانات التي توصل رسالة فلسطين إلى العالم، وتسليط الضوء على تراثه الأدبي والسياسي والحضاري العريق، شارك بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة، في فعاليات مهرجان ( شكراً تركيا ) من خلال إقامة معرض صور تحت عنوان "الطربوش .. حكايةُ حقبة"، تضمن المعرض صوراً خاصة بالعصر العثماني لشخصيات أدبية وثقافية واجتماعية ورموز دينية وسياسية فلسطينية وعربية وتركية ، وكذلك لأماكن تاريخية وثقافية ودينية في فلسطين .

 
بمناسبة يوم الشعر العالمي: بيت فلسطين للشعر وبيت الشعر القيرواني في أمسية للشاعر سمير عطية PDF طباعة أرسل لصديقك
 

image844 

فايز أبوعيد
بمناسبة يوم الشعر العالمي يحل مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة الشاعر سمير عطية يوم 21/ آذار – مارس الجاري، ضيفاً على بيت الشعر القيرواني في أمسية شعرية يقدم خلالها باقة من قصائده المختارة التي تتحدث عن فلسطين والنكبة واللجوء وحق العودة.

 
«في الحيوان» للشاعرة السويدية رونيفيلت بالعربية PDF طباعة أرسل لصديقك

«في الحيوان» للشاعرة السويدية رونيفيلت بالعربية

جريدة الدستور – الأردن
صدرت مؤخرا الترجمة العربية للمجموعة الشعرية «في الحيوان» للشاعرة السويدية إيفا رونيفيلت للمترجمين جاسم محمد وإبراهيم عبد الملك، وجاء الإصدار ضمن سلسلة الشعر السويدي المترجم التي تصدر بشكل مشترك بين دار «نون» للنشر في رأس الخيمة ودار «المتوسط» لتنمية القراءة والتبادل الثقافي في إيطاليا.

 
ديوان الشاعرة السويدية آن سميث «رقصة القصيدة» إلى العربية PDF طباعة أرسل لصديقك

ديوان الشاعرة السويدية آن سميث «رقصة القصيدة»

جريدة الدستور – الأردن
صدر مؤخراً عن دار نون للنشر في إمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة ودار المتوسط لتنمية القراءة والتبادل الثقافي في إيطاليا، المجموعة الشعرية «رقصة القصيدة» للشاعرة السويدية آن سميث بترجمة عربية للمترجم والشاعر جاسم محمد، ليأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة الشعر السويدي المترجم والتي تصدر عن دار نون ودار المتوسط بشكل مشترك،

 
"كلمة" ينشر "الغنائيات" لوليم شكسبير PDF طباعة أرسل لصديقك

"الغنائيات" لوليم شكسبير

جريدة الخليج – الإمارات
أصدر مشروع “كلمة” للترجمة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاباً جديداً بعنوان: “الغنائيات” للشاعر العالمي وليم شكسبير وترجمه إلى العربية د . عبدالواحد لؤلؤة .

 
وفاة الشاعر الأيرلندى الحائز على نوبل شميس هينى عن 74 عاما PDF طباعة أرسل لصديقك

وفاة الشاعر الأيرلندى الحائز على نوبل شميس هينى عن 74 عاما

 جريدة اليوم السابع – مصر
توفى اليوم الشاعر الأيرلندى شيمس هينى الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1995، عن 74 عاما وكانت حالته الصحية قد تدهورت مؤخرا وفارق الحياة صباح اليوم فى مستشفى بالعاصمة الايرلندية دبلن.

 
«إلى أين تذهب الأشجار؟» ديوان فينوس خوري غاتا بالفرنسية PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : أنطوان جوكي

فينوس خوري غاتا

الأحد, 15 أبريل 2012
الحياة / باريس – لم ينل ديوان الشاعرة اللبنانية الفرنكوفونية فينوس خوري غاتا «إلى أين تذهب الأشجار؟» (دار «ميركور دو فرانس»)، الاهتمامَ الذي يستحقّه من النقّاد العرب، على رغم تشكيله خير خلاصةٍ لتجربة فينوس الشعرية وحصده في فرنسا جائزة «غونكور» للشعر منذ فترة قصيرة. وهذا ما يدفعنا اليوم إلى التعريف سريعاً بهذا العمل قبل اقتراح مختارات مترجمة منه تمنح القارئ العربي فكرةً محدّدة عن مضمونه ونبرته.

 
كلمة الشاعر دانيال لويرس بمناسبة اليوم العالمي للشعر PDF طباعة أرسل لصديقك

القصيدَةُ مثل نُفّاخة

الشاعر دانيال لويرس

الدار البيضاء / طنجة الأدبية
الشِّعْر؟ لا شكَّ في أنَّ فِكرَتي الأولى عنه أدينُ بها لِوالدي. لا دَخْلَ لِلمَدْرَسَةِ (إذ لطالما كرهْتُ الكتُب) بتَشكُّل هذهِ الفِكرةِ، التي تعودُ إلى تِلك اللحظاتِ التي فيها تابَعْتُ، وأنا بَعْدُ طِفل، تَنْظيمَ والِدي، في مُناسَباتٍ عديدة، إطلاقاً هائِلاً للنُّفّاخَات. في لحظةٍ مُحَدَّدَة، كانت النُّفّاخاتُ تَنْطلِقُ مُحَلِّقة مِنَ السَّاحَةِ الفسيحَةِ للقصْر. نُفّاخاتٌ بمُختلفِ الألوان؛ مِنْها الدِّيناميَّة والبَطيئة، ولكنَّها جَمِيعَها تَتَدافعُ نحْو السَّماء.

 
جــونبيرنســـايد يفوز بجائزة «تي إس إليوت» الشعرية PDF طباعة أرسل لصديقك
ترجمة: ريما الرفاعي

image139

دمشق/ جريدة الثورة / عن الإندبندنتالسبت 10-2-2012
فاز الشاعر الإسكتلندي جون بيرنسايد بجائزة «تي إس إليوت» الشعرية من بين ثمانية شعراء متنافسين على هذه الجائزة التي تعد واحدة من أهم جوائز الشعر المكتوب بالإنكليزية في العالم، وذلك عن مجموعته «عظمة قطة سوداء» ونال مبلغ 15 ألف جنيه إسترليني.

 
من الأدب العالمي.....الشعر كفعل مكاشفة PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : يزن الحاج

من الأدب العالمي.....الشعر كفعل مكاشفة

دير الزور / صحيفة الفرات الأربعاء8 /2/2012
تبدو الكتابة بالمجمل, والشعر بشكل خاص, فعلاً ذاتياً وشخصياً موجهاً لجمهور من المتلقين, يسعى من خلاله الكاتب إلى عرض مخيّلته أو حالته الوجدانية أو الروحانية على الملأ, بقصد التخلص من عبء تراكم الأفكار والمشاعر في مخيلته من جهة, وعرض هموم, قد تبدو للوهلة الأولى, شخصية, وما تلبث أن تتضح أطرها العمومية مع وصولها إلى المتلقي الذي يشاطر الكاتب همومه.

 
حفل تسليم جائزة الأركانة العالمية للشاعرة الأمريكية مارلين هاكر PDF طباعة أرسل لصديقك

حفل تسليم جائزة الأركانة العالمية للشاعرة الأمريكية مارلين هاكر
بالدورة 18 للمعرض الدولي الثامن عشر للكتاب والنشر بالدار البيضاء

الشاعرة الأمريكية مارلين هاكر

الدار البيضاء / طنجة الأدبية
ضمن فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمعرض الدولي الثامن عشر للكتاب والنشر، الذي تحتضنه الدار البيضاء من 10 إلى 19 فبراير2012، ينظم بيت الشعر في المغرب، بدعم من مؤسسة الرعاية الاجتماعية لصندوق الإيداع والتدبير ووزارة الثقافة، حفلا شعريا وفنيا كبيرا بمناسبة تسليم جائزة الأركانة العالمية للشعر التي فازت بها في دورتها السادسة الشاعرة الأمريكية المعروفة مارلين هاكر،

 
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث