أخبار الشعراء
الحاضر الغائب المرحوم الشاعر طلعت سقيرق في حلقة إذاعية على إذاعة القدس PDF طباعة أرسل لصديقك

دمشق / بيت فلسطين للشعر
بمناسبة مرور أربعين يوما على وفاة الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق خصص برنامج حق العودة الذي يُبث على إذاعة القدس أسبوعيا حلقة عن الشاعر طلعت سقيرق استضاف فيها الباحث والصحفي وسام الباش رئيس تحرير الموقع الإلكتروني لبيت فلسطين للشعر و الإعلامي نعيم إبراهيم والفنان التشكيلي فتحي صالح .

 
رام الله: افتتاح ميدان الشاعر محمود درويش PDF طباعة أرسل لصديقك

محمود درويش

رام الله /عــ48ــرب27/11/2011
احتفل الفلسطينيون في مدينة رام الله بالضفة الغربية، بافتتاح ميدان يحمل اسم الشاعر الفلسطيني الراحل، محمود درويش.
ويأتي افتتاح الميدان بعد ثلاث سنوات من مشاركة درويش في اختيار التصميم الفائز للميدان، حين قررت رام الله، أن تكرم شخصية مهمة في حياتها.
ويضم الميدان الذي شارك في حفل افتتاحه عدد كبير من الشخصيات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية، ألواحا زجاجية تتراوح ارتفاعاتها بين 3 و6 أمتار، وسط بركة من الماء تحيط بها الأزهار، إضافة إلى جداريات مستوحاة من قصيدة درويش "سقط الحصان عن القصيدة".

 
حركة شعراء «غضب» ترجئ أمسيتها الأولى في القاهرة PDF طباعة أرسل لصديقك

حركة شعراء «غضب» ترجئ أمسيتها الأولى في القاهرة

الجمعة, 25 نوفمبر 2011القاهرة-»الحياة»
قررت حركة شعراء قصيدة النثر «غضب» المصرية، إرجاء تدشين فعالياتها التي كان مقرراً أن تنطلق في مقر نقابة الصحافيين المصريين في القاهرة بأمسية شعرية يوم الثلاثاء الماضي، احتجاجاً على «المعالجة الأمنية الوحشية لتظاهرات الثوار في ميدان التحرير». وأصدرت الحركة بياناً دان أداء «المجلس الأعلى للقوات المسلحة وحكومته الموصومة بالضعف والتهافت»، كما دان موقف «القوى السياسية الموصومة بالانتهازية».

 
جديــد مجلـــة أبابيــل الشــعرية PDF طباعة أرسل لصديقك

 مجلـــة أبابيــل الشــعرية

دمشق / صحيفة الثورة 29-11-2011
صدر العدد الجديد (الثامن والأربعون) من مجلة أبابيل الشهرية، التي تعنى بنشر الشِعر والمقالات النقدية،ويترأس تحريرها الشاعر السوري عماد الدين موسى، وتشتمل على ثلاثة أبواب، هي: أشجار عالية، قوارب الورق، وعائلة القصيدة.
باب أشجار عاليةاحتوى على قصائد للشاعر التشيلي فيسينتيهويدوبورو (ترجمة: عاشور الطويبي)، وأخرى للشاعرة النمساوية نورا غراي (ترجمة: بدل رفو)، وأخرى للشاعر الأرجنتيني خوليوكورتازار (ترجمة: سلام صادق)، وقصيدة (مزارات) للشاعر الراحل بسام حجّار.‏

 
الموت يغيّب الشاعر عبد العزيز جمعة PDF طباعة أرسل لصديقك

الموت يغيّب الشاعر عبد العزيز جمعة

عمان– الدستور28/11/2011
غيّب الموت، أول أمس، الشاعرالأردني عبد العزيز جمعة البجالي، المعاون الفني لأمين عام مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، إثر أزمة قلبية، أثناء تمثيله للمؤسسة في مهرجان «عالم الشعر الثاني»، بمدينة النجف العراقية، تمهيدا لإعلانها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2012.

 
الساحة الأدبية في تونس تفقد شاعرها محي الدين خريف PDF طباعة أرسل لصديقك

عرف بأديب الطفولة
الساحة الأدبية في تونس تفقد شاعرها محي الدين خريف

محي الدين خريف

تونس - 19 نوفمبر 2011م
دبي - وكالات
فقدت الساحة التونسية الشاعر والأديب محي الدين خريّف، الذي وافته المنية مساء الجمعة عن 79 عاما، وسيوارى جثمانه الثرى اليوم السبت بمسقط رأسه في العاصمة.
ولد الشاعر الفقيد سنة 1932 بمدينة نفطة بالجنوب التونسي، وقد كان لنشأته في عائلة خريّف، التي أنجبت مجموعة من أهم كتّاب وشعراء تونس، الدور الكبير في تنمية ملكة الإبداع الشعري والأدبي عنده.

 
رابطة الكتاب الفلسطينيين تستقبل وفدا يمثل مجلة "مدارات" الفلسطينية PDF طباعة أرسل لصديقك

رابطة الكتاب الفلسطينيين تستقبل وفدا يمثل مجلة

استقبلت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين مساء الاثنين وفدا من أسرة تحرير مجلة "مدارات" التابعة لوزارة الثقافة الفلسطينية بغزة، لبحث سبل التعاون بينهما، في مقر الرابطة بغزة .
وقال وزير شئون الأسرى والمحررين ورئيس رابطة الكتاب د. عطالله أبو السبح, أن مجلة مدارات هي مشروع ناجح وفي غاية الأهمية للثقافة الفلسطينية ، وأننا بحاجة إلى أن ننهض بشتى المجالات ومن أهمها الثقافة .

 
ندوة ثقافية شعرية في جامعة بوليتكنك فلسطين PDF طباعة أرسل لصديقك

جامعة بوليتكنك فلسطين

الخليل / وكالات23/11/2011
نظم النادي الأدبي التابع لعمادة شؤون الطلبة في جامعة بوليتكنك فلسطين ندوة ثقافية شعرية بعنوان " تُراب " في العام الثاني لانطلاقة النادي في قاعة المؤتمرات - مبنى أبو رمان، تحت رعاية عمادة شؤون الطلبة شارك فيها نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية د. نافذ ناصر الدين وعميد شؤون الطلبة أ. خليل عمرو وعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا د.رائد عمرو بالإضافة إلى عدد كبير من طلبة الجامعة واعضاء الهيئة التدريسية والادارية.

 
جريدة المهاجر الأسترالية ومنظمة المهاجر الثقافية تعلنان عن شخصيات العام 2011 للثقافة والسلام والتغيير PDF طباعة أرسل لصديقك

جريدة المهاجر

في إطار تقليدها السنوي، وأيضًا لمشروعها الثقافي الكوني الذي التزمت به منذ تأسيسها، عبر الاعتراف بالأعلام والشخصيات الثقافية التي أثرَت المكتبة العالمية، أو ساهمت بمشاريعها الثقافية الرائدة في بلورة ثقافة عالمية تكتنز أبعادًا حضارية سامية، يسر هيئة تحرير جريدة "المهاجر" التي تصدر عن "منظمة المهاجر الثقافية" في مدينة ملبورن في أستراليا ومعها هذه الأخيرة، أن تعلن، بعد استشارات مستفيضة عن الأعلام والشخصيات التي رشحتها بعض المؤسسات الثقافية ودور النشر والصحف والأعلام الثقافية المعروفة عبر دول العالم، أن تعلن عن أسماء شخصيات العام 2011 للثقافة وللسلام،

 
ندوة: شعراء من فلسطين.. زيتونات مباركة..كاد زيتها يضيء.. PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : فاتن دعبول

ندوة: شعراء من فلسطين.. زيتونات مباركة..كاد زيتها يضيء..

دمشق / صحيفة الثورة السبت 19-11-2011
اختار الدكتور نصر الدين البحرة لندوته شعراء أربعة من فلسطين وذلك ضمن سلسلة أعلام خالدون, وذلك في المركز الثقافي العربي (أبو رمانة).....
وقد توقف الشاعر عند أبرز المحطات في حياة كل من الشعراء كمال ناصر, راشد حسين, (أبو سلمى) عبد الكريم الكرمي, حسن البحيري....‏
ولم يكن اختياره لهؤلاء مصادفة, بل كانت تربطه بهم صداقات وعلاقات, وكان الأقرب إلى قلبه(أبو سلمى), وحسن البحيري.....‏
كمال ناصر...شهيد الشعر‏

 
يوسف عبد العزيزيواجه الخسارة بالشعر PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : فخري صالح

الشاعر يوسف عبد العزيز

الأيام الفلسطينية 15/11/2011
لا أظن أن إنجاز الشاعر الفلسطيني - الأردني يوسف عبدالعزيز الشعري قرئ بصورة مدققة منصفة إلى هذه اللحظة، فهذا الشاعر المخلص للكتابة الشعرية على مدار ثلاثين عاماً وأكثر لم يكتب عنه الكثير ولم يجر تفحص آليات كتابته، والمفاصل الأساسية في مسيرته الشعرية، والموتيفات التي تتردد في قصائده، والهواجس التي تهيمن على كتابته، وسيرة المعنى في تجربته.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث