حوارات
سماك العبوشي : تسمية المدرسة باسم والدنا لم يكن بمبادرة من مؤسسات فلسطينية رسمية PDF طباعة أرسل لصديقك

image496


حوار : سمير عطية
- كيف تلقيتم خبر إطلاق اسم الشاعر الراحل برهان الدين العبوشي على اسم مدرسة في مدينة جنين ؟.
ج - لا أخفي حقيقة مشاعري الجياشة وارتياحي لهذا الخبر السار والمفرح، ولو أنني أراه قد جاء متأخراً لعقدين من السنين، فالوالد "رحمه الله" كما تعلمون قد التحق بالرفيق الأعلى منذ عام 1995، وعقدان من الزمن بين رحيل الوالد "رحمه الله" وتكريمه ذاك تعد فترة زمنية طويلة، نظرا لما يمثله والدنا في الذاكرة الفلسطينية خاصة والعربية عموما من حضور فاعل ومشرف سواء من الناحية الأدبية أو الناحية الجهادية والنضالية والذود عن حياض فلسطين، وعلى العموم، فأقول: أن يأتي التكريم متأخرا خير من ألا يأتي أبداً ... هكذا جاء في أمثالنا!!.

 
حوار مع أستاذ الأدب العربي في جامعة مدريد د.محمد الجعيدي PDF طباعة أرسل لصديقك

أستاذ الأدب العربي في جامعة مدريد د.محمد الجعيدي :
محطة المنفى في إسبانيا وامتدادها الأمريكي اللاتيني والأوروبي الأكثر تأثيرا في مسيرتي الثقافية

image366

أجرى الحوار: سمير عطية
عبر سنوات من العطاء الثقافي في أوروبا، أصبح الدكتور محمد عبدالله الجعيدي أحد أهم الأسماء الثقافية الفلسطينية في أوروبا، جهده الثقافي المرتكز على وعيه الوطني وإيمانه بضرورة التعريف بالقضية الفلسطينية ، مثّلا تجربة خاصة به ، الفلسطيني المقيم في حضارة الأندلس والذي يمد أيدي التواصل مع شعراء أمريكا الجنوبية ، جعل للجغرافيا البعيدة شكلاً آخر مع محبرة الباحث ويراعته .

 
حوار مع الشاعر نظيم أبو حسان PDF طباعة أرسل لصديقك

حديث القلب للقلب وزهو الكلمات الدافئة والمواقف الصلبة
الحوار مع الشاعر نظيم أبو حسان

حوار مع الشاعر نظيم أبو حسان

حلب / بيت فلسطين للشعر
أجرى الحوار سمير عطية – وسام الباش
في ملف الحركة الشعرية الفلسطينية في حلب الكثير من الهموم والأحاديث التي لا تنتهي عند الهم الشعري والحضور الجماهيري والشعبي. والدور الذي لعبته هذه المدينة في التكوين الإبداعي لشعرائها .
في الحوار السابق الذي نشرناه وكان مع الشاعر محمود علي السعيد بدأت الصورة تتضح أكثر فأكثر، وفي هذا الحوار ستنقشع الضبابية التي خبأت وراءها المشهد الشعري الفلسطيني في مدينة حلب الشهباء لنصل إلى حقيقة هذا المشهد الذي تناساه أو نسيه الإعلام الفلسطيني في العقود الماضية .

**** **** ****

 
هارون رشيد: قصيدة النثر انقطاع عن التراث وخلع للجذور والهوية PDF طباعة أرسل لصديقك

هارون هاشم رشيد

حوار: مفلح عياش
الشاعر الفلسطيني «هارون هاشم رشيد» من مواليد حارة الزيتون في غزة هاشم عام 1927، اسم ذو حضور خاص، اقترن بفلسطين وعذاباتها، فوقف شعره تارة على رؤوس أصابعه حزناً على فلسطين وقضية شعبه وتارة أخرى ممتشقاً قلباً لا يتوقف غضباً، وظل طوال نصف قرن وفياً لاختياره مخلصاً في تعبيره بالهم الفلسطيني من خلال تجربته كانسان ابعد عن وطنه ظلما، وعاش مآسي وإحداثا تقلبت على فلسطين خلال عمره المديد.

 
حوارمع الشاعر الفلسطيني الاستاذ هارون هاشم رشيد PDF طباعة أرسل لصديقك

هارون هاشم رشيد

حاوره منى صابر
موقع أدب فن

من ارض السلام التي يقتلع فيها الزيتون ويذبح فيها الحمام . من الارض المخضبة بدماء الشهداء المروية بدموع اليتامى والثكالى من حارة الزيتون بغزة من فلسطين الجرح.... جاء شاعرنا.هو شاعر حماسي ثوري متمرد .

شاعر يخشاه العدو فشعره متفجر دوما كدوي القنابل وبارود المدافع ورصاص البندقية . لقبوه بشاعر فلسطين القومي وبشاعر العودة وشاعر الثورة و النكبة وشاعر الفداء والقرار انه ( شاعر القضية ) صوت اللاجئين وهتاف المشردين ونشيد البعث والحرية .

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL