شعراء في ذاكرة الوطن
بصمة شاعر.. بصمة قصيدة ....من الضدّ إلى الضدّ PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : طلعت سقيرق ‏

 راشد حسين

يكتب الشاعر الراحل راشد حسين كلماته ببساطة شديدة لتكون قريبة من الناس ، وكثيرا ما يأخذ من المواضيع الشيء الذي قد لا ينتبه له شعراء آخرون ، كونه عاديا جدا .. وللحقيقة فإن راشد حسين الذي لم يعش طويلا ( 1936- 1977) قد كتب الكثير مما يعبر خير تعبير عن هموم الناس العاديين ، وهموم شعبه الفلسطيني بطبيعة الحال..وأذكر أنني قرأت له الكثير من المقاطع التي تخرج تقريبا عن المسار الذي تعودناه أو ألفناه في القصيدة الفلسطينية .. ومن ذلك قصيدة " ضد" .. فماذا تقول هذه القصيدة ؟؟..

 
بدر الدين الحامد شاعر النضال الوطني PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : نجاح حلاس‏

بدر الدين الحامد

حمص / صحيفة العروبة 5/7/2011
لم يكن الشاعر المعروف بدر الدين الحامد إلا واحداً من الوطنيين الذين كرهوا الاستعمار الفرنسي ، وممارساته القمعية للشعب الذي هبّ للدفاع عن أرضه ووطنه وحرية بلاده
لذلك لاقى الكثير من العذاب في ظل ظروف قاسية وصعبة ، وهذا العذاب والألم كان محرضاً لتأجيج شاعريته التي أبدعت أروع القصائد 00 وكما يبدو أنّ المرارة و القساوة والحرمان تلهب مشاعر الشعراء ، وتحفّز قرائحهم وتجعلهم فاعلين في عملية الحراك الجماهيري والنضالي.

 
بصمة شاعر.. بصمة قصيدة PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : طلعت سقيرق

محمود درويش

قد يكون الشعر معبرا وسكة نحو فضاء لا نهائيّ من الانفتاح على عالم لا يحدّ من الجماليات المكتوبة بحبر الوجد الجميل .. وقد يكون قيدا أو ما يشيه القيد .. وقد تتعدد الفضاءات والتساؤلات والتوقعات .. كل شيء جائز في عالم الشعر .. وفي قصيدة " لا أعرف الشخص الغريب " للشاعر محمود درويش من ديوانه " كزهر اللوز أو أبعد "/ 2005/ انفتاح نحو أفق جديد للقصيدة .. وظني أن الديوان كله ، محاولة للسير في هذا المجال دون قيد أو شرط .. تبدأ القصيدة بقول الشاعر إنه لا يعرف" الشخص الغريب ولا مآثره " لكنه يرى جنازة فيمشي خلف النعش مثل بقية المشيعين ..

 
شـــيء عن يوســف الخطيب PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : عبد الكريم الناعم

عبد الكريم الناعم
عبد الكريم الناعم

صحيفة الثورة السورية 29/ 6/ 2011
الكتابة عن الشاعر العربي الكبير يوسف الخطيب، بالنسبة لي، ذات أشجان عميقة،ليس لما كان بيننا من مودة واحترام، على مستوى شخصي فقط، بل لأن الزمن الذي عرفته فيه، هو الآخر،حين استرجعه، يحرك الكثير من المشاعر المتداخلة.‏

 
القصيدة الأخيرة لمعين بسيسو PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : شاكر فريد حسن

معين بسيسو

مجلة البيادر
معين بسيسو من أبرز شعراء الطليعة الثقافية والوطنية والإنسانية الفلسطينية ، المؤمنة بالفكر العقائدي الثوري التقدمي النيّر ، التي ربطت الفكر بالممارسة الثورية . وهو شاعر الوطن والشعب والجماهير والثورة والكفاح والمقاومة ، وشاعر المهمات الصعبة ، والنكبة ومرارتها . وهو الجذر الفلسطيني العتيق الذي لم تتعبه الأيام ونوائب الدهر ، ولم تنل من صوته الزنازين والأغلال والسلاسل الحديدية والغارات الوحشية ، والفارس الفلسطيني الذي تألق وتوهج في الميدان ، وتمرس في ساحة الفعل الشعري والنضالي والكفاحي المقاوم.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث