شعراء في ذاكرة الوطن
يوسف الخطيب.. بين الثورة والسياسة PDF طباعة أرسل لصديقك

يوسف الخطيب

الجزيرة 27-6-2011 عوض الرجوب-الخليل
بقدر ما يماري المثقف الزعامات السياسية، فإنه يحظى بالاهتمام والتقدير وسرعان ما يسطَع نجمه، أما إذا انحاز للحقيقة والوطن والمقاومة ورفض ألاعيب السياسة وتنازلاتها، فإنه يُطمس، ولا يسمح بأشعاره وإنتاجه في مناهج التعليم.
هذا ما يراه زملاء وأقارب الشاعر الفلسطيني الراحل يوسف الخطيب، الذي توفي ووري الثرى في دمشق الخميس الماضي عن ثمانين سنة، أمضاها مهاجرا متنقلا بعيدا عن وطنه بين الأقطار العربية، ومتلهفا إلى وطنه.

 
الشاعر فهد العسكر عاش غربة مضاعفة في وطنه وبين أهله PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: أ. محمد توكلنا

فهد العسكر

لعل كثيرا منّا قرأ بيتَي أبي العلاء المعري الذين قالهما حين قرر أن يعتزل الناس جميعًا, وسمى نفسه رهين المحبسين، وعبّر عن ثلاثة سجون يعيشها بقوله:

أراني في الثلاثةِ مِن سُجوني
لِفقْدي ناظري ولُزومِ بَيْتِي

 

فلا تسألْ عنِ الخَبَرِ النَّبيثِ[1]
وكَوْنِ النَّفْسِ في الجِسمِ الخَبيثِ

 
الشاعر علي محمود طه وشعره القومي PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : برهان الشليل‏ ‏

علي محمود طه

حمص / صحيفة العروبة
إن شاعر الحب و الجمال ... علي محمود طه ابن مصر العربية وابن المدينة الجميلة ( المنصورة ) التي تتكئ على ضفة ( نهر النيل) لم يقتصر شعره على الجمال والحب و المعاناة .. وعندما كان يبحر تائهاً في دنيا الأحلام .. و الآمال لم ينسَ الانتماء القومي لأمته العربية الضاربة الجذور .. وهو شاعر عظيم فنّان بطبعه . ولم تلبث عواطفه أن تفجرّتْ مبكرة ...

 
الشاعر التونسي جعفر جامد : لم تشغله طبيعة القيروان عن هموم الأمة وآلامها PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : محمد توكلنا

جعفر ماجد

مدينة القيروان إحدى مدن تونس الساحرة, المدينة التي حوت أول معهد في شمال أفريقية, واحتضنت الشاعر ابن رشيق القيرواني, والشاعر الحصري وكثيرا من الأدباء والشعراء في الماضي, ما زالت ترفد الأدب العربي بالنوابغ من الأدباء والشعراء, ومن هؤلاء الشاعر الدكتور جعفر ماجد.

 
البارودي بين الشعر والسياسة PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : د. منى إلياس

محمود سامي البارودي

دمشق /جريدة الوطن 15/2/2011
ظهر الشاعر محمود سامي البارودي، وكأنه أمل طال انتظاره ليكون صاحب ثورة التحديث والتطوير في الشعر العربي المعاصر، فاستطاع أن يحرر هذا الشعر من قيوده وأغلاله التي كبله بها شعراء القرون الثمانية الذين سبقوه، والذي اصطلح بعض النقاد على تسميته (شعر عصر الانحطاط).

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث