شعراء في ذاكرة الوطن
المقاومة في حياة وشعر محمود درويش PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : د. أحمد منصور

محمود درويش

حلب / صحيفة الجماهير الأحد13-2- 2011
محمود درويش من أبرز شعراء فلسطين وأروع شعراء العرب المعاصرين الذين نادوا بالنهج المقاوم فإن الشعر أداة مقاومة حقيقية وفعالة في وجه الطغيان والاغتصاب الصهيوني..
أما الحوارات والاجتماعات والمؤتمرات مع عدو خبيث ماكر فلن تفيد القضية الفلسطينية شيئاً وإنما تقدم للعدو الفرص الثمينة كي يزداد قضماً للأرض وجلب الغرباء ليحتلوها ويبنوا المزيد من المستوطنات لإسكان العديد من القطعان البشرية المفترسة..‏

 
الشابي من الرومانتيكية المراهقة إلى المصالحة مع الحياة PDF طباعة أرسل لصديقك
أبو القاسم الشابي

نجاح حلاس‏ - حمص / صحيفة العروبة 18/11/2.11
في شعره الذي لا ينتمي إلى فلسفة محددة المعالم نلمح قلقاً ، وحيرة ، وتردداً ، فهو مسكون برفض الحياة، وفي الوقت نفسه مقبل عليها ، وهذه سمة من سمات الشباب العربي آنذاك الذي كان يرفض القيود ، ويتمرد على الأغلال ، في مجتمع تسيطر عليه حكومات مستكينة للمستعمر الدخيل ، وغارق في بحر من الخرافات والأوهام والحكايا التي لا تحتمل الصدق أبداً.

 
رفعت الصليبي أرداه شوق الوطن قبل أن يرديه الرصاص PDF طباعة أرسل لصديقك
رفعت الصليبي

بقلم أ. محمد توكلنا

شاعر في عنفوان شبابه, هائم في حب وطنه, عاشق لأمته معتدٌّ بها, ينظر إلى أمسها فيرى مستقبلها, ويعلم أن ما كان في أمسها من العظمة وقيادة الأمم نحو العلياء لا بد أن يعود, وكانت عيناه تنظران دوما إلى الأفق ترتقبان هذا المستقبل العظيم, ولكن القدر عاجله, فبينما كان في رحلة للصيد في غور الصافي في محافظة الكرك الأردنية انطلقت رصاصة طائشة من بندقية رفيقه فأردته قتيلاً ولمّا يتحقق حلمه؛ إنه الشاعر رفعت بن سعيد الصليبي.

 
فدوى طُوقان سبع سنوات من حضور الغياب PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: زياد عوده
image144

عمان \ الدستور \ 24\12\2010
منذ سبع سنوات رحلت فدوى طوقان إلى العالم الآخر... وصارت ذكرى وأيّ ذكرى...،،
كانت في حياتها ، شُعلة مُضيئة ، في عالم الشعر الذي ملكت ناصيته ، وكانت كل كلمة تكتبها تجد طريقها إلى النشر في معظم مجلات وصحف الوطن العربي ، يتسابق محرروها في نشر ما تكتب ، لأنها كانت قريبة إلى النفوس ، ولهذا كانت قصائدها تنتشر انتشار النار في الهشيم.

 
فدوى طوقان.. شاعرة فلسطين والعروبة PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : عبد الستار اسماعيل

image138

جريدة تشرين السورية دمشق 18\12\2010
لعل مادفع الدكتور المتوكل طه للخروج بهذا الكتاب هو تعريف الآخرين بالحالة الإبداعية النادرة التي كرسها عدد من القصائد والرسائل.
رسائل إبراهيم طوقان إلى شقيقته فدوى وهي في عمان ونابلس عندما كان يدرس في الجامعة الأمريكية في بيروت. ‏
فيبين المؤلف مدى تأثير هذه الرسائل على حياة فدوى الشخصية والشعرية. كما أنه يسلط الضوء على المحذوف من شعرها أي على مالم تُرد الشاعرة نشره. ويتقدم أيضا بدراسة نقدية معمقة للجانب الشعري والإبداعي لفدوى طوقان. فضلاً عن فرده لسيرتها الذاتية.. ‏

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث