شعراء في ذاكرة الوطن
وَصِيَةُ محمود درويش PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : صلاح بوسريف

image069

الأيام الفلسطينية \ 14\12\2010
" شُذَّ، شُذَّ بِكُلِّ قِوَاكَ عَنِ القَاعِدَةِ "
إلى شاعر شاب

[1]
في ما كتبه محمود درويش في أعماله الأخيرة، بشكل خاص، وبِدايَةً من ديوانه " أحد عشر كوكباً "، تحديداً، بَدَتِ المسافةُ واضحةً، في تجربته، بين كتابةٍ، كانت، في أول أمْرِهَا تَحْرِصُ على مَوْضُوعِها، كما حَرِصَت علـى مفهومٍ للشِّعْرِ، هو نفسُه الذي ظلَّ ( الرواد )، ومَنْ جَاؤوا بعدهُم، بمن فيهم محمود نفسه، يَحْرِصُون على مُمارَسَةِ بعضِ ثوابته، واعتبـار الشِّعـرية، لا تَحْدُثُ إلاَّ بِدَالِّها المُهَيْمِن؛ الوزن. وهو ما ستأتي الشِّعْريةُ المُعاصِرَةُ لِتُوَسِّعَهُ بعض الشيء، بتحويل الاتِّجاه إلى مفهومِ " الإيقاع "، بَدَلَ الوزن.

 
في الذكرى السابعة لوفاة " سنديانة فلسطين " الشاعرة الكبيرة فدوى طوقان PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : داعس ابو كشك

image144

فلسطين \ معا \ 11\12\2010
والرحلة الجبلية ما زالت صعبة !!!
في الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 2003 فقدت فلسطين شاعرة كبيرة ، امتدت اثارها الثقافية الى معظم اقطار العالم ، انها الشاعرة فدوى طوقان رائدة الشعر الفلسطيني الحديث ، واحد اعمدته الرئيسة ، ونحن نحيي هذه الذكرى فان ذلك يأتي من باب ما تستحقه فدوى طوقان علينا وعلى الاسرة الثقافية عامة ، لمآثرها الجمة على الحركة الثقافية وحتى يتعرف عليها الجيل الجديد ، وان تجربتها الثقافية الغنية تشكل الهاما ونموذجا للمهتمين بالحركة الشعرية .

 
في الذكرى السادسة عشرة لرحليه... أضواء على التجربة الشعرية لجبرا إبراهيم جبرا PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : أوس داوود يعقوب*
جبرا إبراهيم جبرا

خاص – بيت فلسطين للشِّعر:
يُعد جبرا إبراهيم جبرا (1920م - 1994م) من المثقفين العرب الموسوعيين الذين توزعت اهتماماتهم وانشغالاتهم على حقول إبداعية ومعرفية متعددة، وهو من أبرز الأدباء العرب الذين تركوا بصماتهم على أكثر من صعيد في الحياة الثقافية العربية منذ أربعينيات القرن العشرين، فهو روائيوكاتب قصة قصيرة وشاعر وفنان تشكيلي، وناقد ومترجم، وقد استطاع أن يحقق في حقول الإبداع المتنوعة حضوراً مميزاً.

 
مفدي زكريا شاعر ثوري عملاق PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : بلقاسم بن عبد الله

image141

ديوان العرب ٢٩ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠
.. ألا يستحق مفدي زكريا أن يلقب بشاعر المغرب العربي الكبير، ورائد الشعر الثوري في الأدب العربي المعاصر؟.. فهل قيل فعلا كل ما يجب أن يقال عن شاعرنا العظيم؟.. ماذا كتب عن خصوبة شعره، عن تجربته الصحفية، عن نضاله وكفاحه، عن مضايقاته ومواجهته لأصناف الظلم والإجحاف؟.. تلك تساؤلات مشروعة صافحتني اليوم، بعد أن طلبت مني وألحت الصديقة الأديبة الإعلامية جميلة طلباوي للمساهمة بمقالة عن شاعر الوطنية والنضال والثورة، كبيان جديد لرد غير مباشر على مهاترات إحداهن تدعى بنت البحر، سودت بها أحد المواقع الإلكترونية، كمحاولة يائسة للنيل من عظمة شاعرنا الثوري العملاق.

 
الشاعر علي الجارم.... كلما ذكرت فلسطين فقلبه خفّاق ودمعه هتّان PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : أ.محمد توكلنا

image589

لا شك أن الشاعر محمود سامي البارودي الذي عاش من عام ألف وثمانمائة وتسعة وثلاثين إلى ألف وتسعمائة وأربعة هو رائد التجديد في الشعر العربي الحديث وفي مدرسته تخرج عدد من عظماء الشعر العربي في العصر الحديث كأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد محرم...

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث