إضاءات في الشعر
لماذا أدب العودة ؟ قراءة نقدية PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: د. رمضان عمر

د.رمضان عمر

بين المنهج السياسي البرغماتي ذي الخطاب المعوج الهزيل والمبادئ الفكرية الثقافية الراسخة خصام عنيف ، وصل إلى حد المفاصلة والافتراق.
 عند هذا المفترق تقف القصيدة المقاومة ،تبحث لها عن أفق ثقافي يؤطر لها مسيرتها، ويحدد أهدافها، بعد أن انحرف بها بعض روادها ، وأرادوها ذيلا لصاحب القرار السياسي.

 
ملامح أسلوبية وموضوعية في ديوان "طقوس المرة الأولى" PDF طباعة أرسل لصديقك
 بقلم: فراس حج محمد/ فلسطين

باسم الخندقجي

يعدّ شعر المعتقلات ابنا شرعيا لشعر المقاومة في كل بلد ابتلي بالاحتلال والهيمنة، وفُرِض على أهله مقاومة المحتلين، بل إن هذا الشعر نبت أصيل من منابت الحرية في كل فكر يتوق أن يعانق شمس الحرية، ضمن هذه المعادلة الإنسانية المرهفة في إنسانيتها يبرز شعر الأسير "باسم خندقجي"* طقوس المرة الأولى، الصادر عام 2009 بطبعة أنيقة عن منشورات الاختلاف في الجزائر ودار العربية للعلوم ناشرون، ويقع الديوان في (156) صفحة من القطع المتوسط، يضم واحدة وثلاثين قصيدة، موزعة على أربعة منثورات.

 
آمال عوّاد رضوان قامةٌ أدبيّةٌ باسقة PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم :نزيه حسون

نزيه حسون

في مِحرابها الشّعريّ، لا تستطيعُ إلّا أن تُصلّي بخشوعٍ.. وفي رحاب كلماتِها المُجنّحة، لا يمكنك إلّا أن تضيءَ شمعةً، وتَخرجَ بخطى وئيدةً، كي لا تخدُشَ الجَمالَ، أو تمَسَّ ملائكيّةَ الصُّور..

 
سماك العبوشي .. ذاكرةُ الزيتون، ومحبرةُ الوطن PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: سمير عطية

الشاعر برهان الدين العبوشي

هنا محبرةٌ لها تاريخ ، ويراعةٌ لها ذاكرة ، هنا سطورٌ ليست كالسُّطور ، وحروفٌ لا تشبهُ الحروف ، من وجعِ الأيامِ تستعيرُ ألوانها ، ومن أملِ الإيمان وإِشعاعة اليقين ترسمُ نهاراً بكلماتها .

 
تكريم الشاعر برهان الدين العبوشي !! PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : ياسين السعدي

الشاعر برهان الدين العبوشي

وأخيراً، وبعد جهد متواصل، تم تحقيق فكرة راودتني منذ أكثر من عشر سنوات مضت؛ ألا وهي تكريم الشاعر برهان الدين العبوشي بإطلاق اسمه على مدرسة من مدارس مدينة جنين؛ تكريما له وتخليداً لذكره، وتقديراً لدوره النضالي في الدفاع عن قضايا أمته بالسنان واللسان،

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث