إضاءات في الشعر
المؤسّسات الثقافيّة العربيّة: الدور والوظيفة PDF طباعة أرسل لصديقك

مؤسسة الفكر العربي

المصدر: مؤسسة الفكر العربي
رفيف رضا صيداوي

قدّر "التقرير العربي الأول للتنمية الثقافية"(مؤسّسة الفكر العربي، 2008) عدد المؤسّسات الثقافية في العالم العربي بنحو1707 مؤسّسة موزعة على منطقة المغرب العربي (502 مؤسّسة)، المشرق العربي (878 مؤسّسة)، مجلس التعاون الخليجي (302 مؤسّسة)، القرن الإفريقي (25 مؤسّسة).

 
الشعر النسويّ العربيّ بين التقليد والإبداع PDF طباعة أرسل لصديقك

الشعر النسويّ العربيّ بين التقليد والإبداع

نتاول في الفصل الثالث:
الشاعرة آمال عوّاد رضوان

(في مشروع الشاعر والناقد جعفر كمال، وتحت عنوان الشعر النسويّ العربيّ بين التقليد والإبداع، تناولَ في الفصل الأوّل الشاعرة العراقيّة نازك الملائكة، وفي الفصل الثاني الشاعرة العراقيّة لميعة عباس عمارة، وفي الفصل الثالث تناول الشاعرة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان، وفي الفصل الرابع الشاعرة العراقيّة بشرى البستاني، وفي الفصل الخامس الشاعرة المغربيّة مالكة العاصمي، وفي الفصل السادس الشاعرة اللبنانيّة جمانة حدّاد).

 
على اليرموكِ PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: د . فاروق مواسي

د . فاروق مواسي

في يفاعتي حفظت قصيدة أخذت بمجامع قلبي، اهتديت إليها وأنا اتصفح كتب المطالعة التي كان والدي - رحمه الله - يزودني بها. وكان مطلع القصيدة :

على اليرموكِ قِفْ واقرا السلاما وكلًّمْـــهُ إذا فهم الكلاما


كنت أترنّم بالقصيدة وأوقّعها بتنغيم يتفق مع مزاجي، ولم أكن أعرف من هو الشاعر، كما أن فعل الزمن طوال عقود إنساني أين قرأتها، ومن الذي استعار هذا الكتاب؟!
هربَتْ أو تسَّربتْ بعض الأبيات من ذاكرتي. وما كان بوسعي إلا أن أؤلف كما يحلو لي، بما يتفق مع البحر الوافر.
ولكًم بحثتُ في المصادر، وسألتُ أهل الأدب، فما اهتديتُ ولا عثرتُ على طائل. وافتقدت القصيدة حقًا يوم أن وقفتُ على ضفاف اليرموك (قرب الحمّة السورية) قبل بضع سنين، وأخذتُ أردد على مسامع الماء بعض ما أحفظ، وأتغّنى بإيقاع أحسبه جميلاً، وكان الماء القليل ( ينساب في الوادي كأفعى)- كحال الوصف في القصيدة .

 
أمـل دنقــل .. بلسـانٍ عربـي مُبيـن PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : بسـام الهلسـه

أمـل دنقــل .. بلسـانٍ عربـي مُبيـن

من بين الكثيرين من شعراء الستينيات العرب الذين قرأت لهم- سواء من استمروا منهم في الكتابة، أو توقفوا، أو توفوا- تحتفظ ذاكرتي بالقليل من أسمائهم، وأقل منها ما أذكره من قصائدهم. والشاعر المصري أمل دنقل واحد من هؤلاء القليلين الذين ظلوا في البال رغم مفارقته للحياة في العام 1983م عن ثلاثة وأربعين عاماً من العمر أمضى السنوات الأخيرة منها مكابداً لداء السرطان الذي أودى به.

 
النكبة..وشعراء فلسطين! PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة

النكبة..وشعراء فلسطين!

في مثل هذه الأيام ولكن قبل أربعة وستين عاما عصفت النكبة الكبرى بشعبنا الفلسطيني..شعب كل ما أراده يريده هو الحرية والتحرر والاستقلال وكل ما حصل عليه هو الدمار والعذاب والقتل والتشريد.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث