إضاءات في الشعر
خالد أبو خالد ياء اليتم.. ألف الألم PDF طباعة أرسل لصديقك

خاتد أبو خالد

دمشق / صحيفة تشرين
كل حياتنا نستعرضها بطريقة الخطف خلفاً، وقد درجت على ألسنتنا مقولة: من الألف إلى الياء..
هذا إذا أردنا أن نبحث في قضية ما وندرسها دراسة علمية أما فيما يتعلق بالحياة التي نعيشها بقرّها وحرّها.. بمرِّها ومرِّها.. فذلك يفرض علينا أن نبدأ حيث وصلنا وشكلتنا أصابع الزمن الجائر على مقاس جورها عائدين إلى الوراء من يائنا إلى ألفنا لأن الياء هي شكلنا الحالي ولولاها لما عرفنا وما كان المجتمع ليدل بها علينا بأنامل انتباهه.

 
لماذا جائزة محمود درويش؟ PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : د. فيصل درّاج

محمود درويش

الأيام الفلسطينية
الثالث عشر من آذار هو يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، التي أنجبت محمود درويش، ويوم محمود درويش، الذي أعطى ثقافته الوطنية بعداً كونياً.
قال محمود في كتابه الفريد "في حضرة الغياب": "الحب كالمعاني على قارعة الطريقة. لكنه كالشعر صعب. تعوزه الموهبة والمكابدة والصوغ الماهر، لكثرة ما فيه من مراتب.". ظفر محمود بمرتبته وهو يروّض الإبداع، وحقّق إبداعه وهو يبحث عن الحرية، زاهداً بالمراتب وسائراً وراء الصواب.

 
بعض أسباب وعوامل تطور قصيدة النثر PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : عبد الرحمن البيدر

بعض أسباب وعوامل تطور قصيدة النثر

إعتبر بعض النقاد في جلسة خاصة بقصيدة النثر في ملتقى القاهرة الدولي للشعر العربي الذي عقد عام 2007(أن قصيدة النثر من مراحل تطور القصيدة الشعرية العربية فقد عرف الشعر العربي القصيدة العمودية ثم قصيدة التفعيلة والشعر الحر وبعدها كان لابد أن تأتي قصيدة النثر)، فقصيدة النثر بعد أن تحررت من الأوزان قد أصبحت نمطا جديدا له ما يميزه عن أنواع الشعر الأخرى.

 
أين الإبداع الفلسطيني المقاتل..؟! PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : شاكر فريد حسن

أين الإبداع الفلسطيني المقاتل..؟!

مصمص / المثلث / فلسطين
منذ بدء الصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي ومع انطلاق الثورة والمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الكوليونالي الاستيطاني، والمبدع الفلسطيني يتعرض للقهر والخنق والسجن والتصفية الجسدية، وذلك بهدف اسكات صوته المعبّر عن الجرح والألم والوجع الفلسطيني والناطق باسم الوطن وفقراء الشعب ولمن لا صوت لهم.

 
الشاعر هارون هاشم رشيد في ((قصائد فلسطينية)) PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : أ.محمود مفلح

الشاعر هارون هاشم رشيد

خاص بيت فلسطين للشعر
شاعرنا الكبير هارون هاشم رشيد ابن فلسطين البار من الشعراء الذين ذاع صيتهم على امتداد الوطن العربي واقترن اسمه بالقضية الفلسطينية ،لأنه كرَّس حياته وشعره لخدمة هذه القضية والدفاع عنها في كل المحافل، بشعره المتدفق الحار الذي لا يصدر إلاَّ عن قلبٍ آمن بقضيته وأخلص لها، وقد لقي هذا الشعر العذب الواضح رواجاً واسعاً كما أسلفنا على امتداد الوطن،وتربَّت عليه أجيال وأجيال.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث