إضاءات في الشعر
الشاعرالفلسطيني يوسف القدرة.. نبض حنين ودفء عبر الحصار PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : حنان علي

الشاعرالفلسطيني يوسف القدرة.

دمشق / صحيفة الثورة8-2-2012
خلف أسوارِ الحصار، بجوار بحر مخنوقٍ، وبمدادٍ صارخٍ، يخطُّ الشاعر الفلسطيني يوسف القدرة غربةَ الرُّوح والجسد.. فيطلُّ ليكنِّسُ الأوجاعَ بالأغاني والنار، يرسمُ بالحرائق قلاعاً حولَ قلبه، يدلِّكُ روحه بزيتِ المغفرة.. وبالوترِ المُتنبّه للنبضِ تماماً، ينقّي دمه من الضجيجِ والآلام. فيحفرُ في الماءِ درباً سريّاً إلى الله، ويطرِّزُ من الغيوم شراعاً لمركبٍ من دموع اللهفة، ليحرسُ حلماً صغيراً يمضي بهِ إلى آخره.

 
حول حركة التجديد في الشعر العربي المعاصر.. شعراء ونقاد PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : ممدوح السكاف

حول حركة التجديد في الشعر العربي المعاصر.. شعراء ونقاد

دمشق / صحيفة الثورة السورية 29/1/2012
-1-يذهب عدد من الشعراء العرب الممهدين لحداثة الشعر العربي المعاصر، أو لمفهوم التجدد أو التجديد فيما يسمى بمضمونه وشكله أو محتواه وبنيانه منذ ثلاثينيات القرن العشرين وفي طليعتهم الشاعر اللبناني المجدد في منظوماته الرومانتيكية الرمزية‏

 
قراءة انطباعية في المشهد الشعري الفلسطيني PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : د. لطفي زغلول

د. لطفي زغلول

إستهلال

قبل العام 1918 كانت بلاد الشام جزءاً من الدولة العثمانية التي انهارت في العام المذكور في الحرب العالمية الأولى التي انتهت بانتصار الحلفاء آنذاك. كان الولاء والإنتماء في بلاد الشام للعقيدة وليس للجغرافيا، وقد بدأ استخدام مصطلحي فلسطين وفلسطيني غداة تقسيم بريطانيا وفرنسا بلاد الشام بينهما بموجب اتفاقية سايكس بيكو، فاصبحت هناك كل من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن.

 
أعراف القصيدة والنص!! PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : محمد جبر الحربي

أعراف القصيدة والنص!!

وكالات٢٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٢
الروعة والجمال والكمال كلمات نطلقها كأسراب الحمام، كلمات مُحبة نقولها أمام هذا العمل أو ذاك، أو لهذا المبدع أو ذاك، وهي مفردات فضفاضة تعني كل شيء، وقد لا تعني شيئاً، عدا أنها تنطلق من باب حسن النية والأدب، وقد يكون من باب حسن التخلص أيضا، ثم شاعت حتى فقدت قيمتها، فأصبحنا نطلقها على كل عمل تقريباً، وهي تشبه كلمة الحب، والفعل منها، حيث يكررها الناس كثيراً، وهم لا يعنونها تماماً، مما يوقع الجميع في لبس ومشاكل كبرى لاحقاً، حين يكتشفون أنه شعور مخاتل قد يعني الفقر والجوع العاطفي، والحاجة إلى ما نفتقد، واللبس، والاختلاط في المفاهيم والمشاعر بسبب البنية الاجتماعية والنفسية المشوشة، والضبابية، وفي أحيان كثيرة المحملة بحمولات لا طاقة للفرد على استيعابها وفرزها وتقنينها.

 
قلق الشاعر PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : إبراهيم اليوسف

قلق الشاعر

الخليج
إذا كان القلق سمة بارزة، لدى المبدع الحقيقي، فإن هذا القلق يبلغ ذروته لدى الشاعر، وله دواعيه الفعلية، ومنها ما يتعلق بطبيعته الداخلية، ومنها ما يتعلق بانشغاله الإبداعي وحرصه الدائم على أن يقدم ما هو جديد، كي يتجاوز نفسه، بين نص وآخر، وألا تكون القصيدة اللاحقة نسخة “فوتوكوبي” عن السابقة عليها، من جهة، وألا يكون مجرد مكرر ببغاوي لنصوص الآخرين من جهة أخرى .

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث