الشعر الصهيوني
النازية في الشعر الصهيوني بين الانعكاس والتماهي PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : الدكتور حسن الباش

د. حسن الباش

كم هي مفارقة مدهشة حين يحلل الصهيوني شخصيته ويصل إلى نتيجة مفادها أنه وجه آخر للنازية. وهذا من أكبر الصدمات التي يتلقاها الشاعر الصهيوني الذي تطرق في شعره حتى وصل إلى مصاف الأدباء الذين دفعتهم النازية كي يكونوا عنصريين آريين يصنفون الشعوب حسب مراتب عرقية في غاية التطرف والعنصرية.

 
أزمة الشعر الصهيوني المعاصر.... انعكاس لأزمة وجود الكيان PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : د: حسن الباش

د.حسن الباش

عندما ننظر إلى واقع النتاج الشعري الصهيوني المعاصر نفاجأ بأن انتكاسات أدبية كبرى قد حلت في هذا النتاج . ويبدو أن الحروب التي شنها الصهاينة كانت الحافز لغزارة الإنتاج كونه يتماشى – عنصريا- مع الحركة السياسية والعسكرية ؛ فبعد عدوان 1982 واجتياح لبنا وجدنا عشرات من الشعراء يكتبون في الصحف والمجلات العبرية قصائد او انتاجات شعرية تصب كلها في اتجاه واحد وهو اتجاه العداء الدموي العنصري ضد الفلسطيني والعربي بشكل عام .

 
الشعر الصهيوني ..الأدلجة وسقوط الفن PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : الدكتور حسن الباش

حسن الباش

منذ أن نشأت الصهيونية حوّلت الإيديولجية إلى مسار حياة شمولي ومن خلاله تقيّد الأدب والفكر والمسرح وبقية الفنون بهذه الإيديولوجية . وصار الشعر يعبر عنها – مثله مثل بقية الفنون- دون الالتفات إلى الشكل الفني الذي عرفته الفنون الشعرية الأوروبية أة الشرقية.

 
يهودا عميخاني. وحدة الشعر و السلاح . عقيدة يحتضنها الشيطان PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: د. حسن الباش

حسن الباش

كثيرون من الشعراء الصهاينة دمجوا بين الفن و الشعر وعقيدة القتل توجيه السلاح نحو العدوان و الفتك بالآخرين .وبشكل عام فإن الشعراء الصهاينة انخرطوا بالجيش أو أدو خدمتهم الإلزامية وشاركوا في الحروب و الاعتداءات في لبنان وغزة وفي مواجهة الشعب الفلسطيني في فلسطين وعلى الحدود.

 
الشعر الصهيوني و الوطن الوهم/ الوطن الأسطوري PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : د حسن الباش

image120

بين وهم الوطن والأسطورة تنبثق أصوات شعرية صهيونية تعبر عن أزمة الأزمات و هي السؤال السوداوي الأول هل دولة (إسرائيل) على الرغم من وجودها مسلحة بالقوة العسكرية و الدعم الغربي غير المحدود قادر على البقاء ؟ هل وجودها حقيقة تترسخ في قلوب اليهود وأذهانهم أم هي رغم ذالك كله وهم وأسطورة كبقية الأوهام و الأساطير؟

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث